اعلان (728 x‏ 90)

ترتيب المدونه

عداد الزوار

المتابعون

النشره البريديه

19‏/01‏/2010

المغرب يخفض وتيرة إنتاج الفوسفات بسبب الأزمة العالمية وتراجع الأسعار

http://al-fosfat.blogspot.com/

إنشاء منطقة صناعية كبرى حول ميناء طنجة المتوسطي
الدار البيضاء: لحسن مقنع
أشرف العاهل المغربي، الملك محمد السادس، أمس بطنجة على انطلاق مشروع إنشاء منطقة صناعية كبرى حول ميناء طنجة المتوسطي. وتقع المنطقة الصناعية على مساحة 5 آلاف هكتار ضمن نطاق يبلغ 80 كيلومترا حول ميناء طنجة المتوسطي. وستضم هذه المنطقة مشاريعَ صناعية ضخمة مندمجة مع ميناء طنجة المتوسطي، وسيتم تسييرُها وفق نظام الشباك الوحيد. وتم أمس بقصر مرشان في طنجة، على هامش انطلاق مشروع المنطقة الصناعية الكبرى، توقيع اتفاقيتي تفاهم بحضور العاهل المغربي. وهمت الاتفاقية الأولى ببيع 3 آلاف هكتار من الأراضي التابعة للدولة لفائدة «الوكالة الخاصة ـ طنجة المتوسط»، المكلفة تنمية ميناء طنجة المتوسط والمنطقة المحيطة به، وسيتم ضم هذه الأراضي لمشروع المنطقة الصناعية الكبرى. أما الاتفاقية الثانية،فتتعلق بإنشاء منطقة نشاط مخصصة لإيواء الأنشطة المرحلة (أوفشورينج) في ضاحية مدينة تطوان شرق طنجة، والتي ستساهم في الإدماج الاقتصادي لهذه المنطقة عبر توفير آلاف فرص التشغيل.




من جهة أخرى، قرر المغرب تخفيض وتيرة إنتاج الفوسفات إلى أدنى مستوياتها خلال الثلاثة أشهر المقبلة على خلفية ركود الاقتصاد العالمي وتراجع الطلب والأسعار في الأسواق العالمية. ويُرتقبُ أن يعودَ الإنتاج إلى الارتفاع مع حلول شهر مارس (آذار) الذي يصادف ارتفاع الطلب على المخصبات الزراعية مع انطلاق موسم الحرث في عدد من الدول كالهند وباكستان اللتين تعتبران من بين كبار مستوردي الفوسفات المغربي.
وكانت أسعارُ الفوسفات ومشتقاته قد عرفت ارتفاعا قويا منذ منتصف عام 2007، قبل أن تبدأ في الانخفاض ابتداءً من شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. وتشير إحصاءات البنك الدولي إلى أن أسعار الفوسفات الخام نزلت خلال شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الأخير بنسبة 15.5% مقارنة مع شهر أكتوبر. وبنسبة 18.6% مقارنة مع شهر سبتمبر (أيلول). وبلغ متوسط سعر الفوسفات الخام خلال شهر نوفمبر 350 دولاراً للطن. وأشارت إحصاءات البنك الدولي كذلك إلى انخفاض أسعار المخصبات الزراعية المستخرجة من الفوسفات خلال نفس الفترة. فقد نزل سعر المخصبات من نوع «الفوسفات ديامونياك» خلال شهر نوفمبر بنسبة 37% مقارنة بشهر أكتوبر. وبنسبة 44.3% مقارنة بشهر سبتمبر. أما مخصبات «تي إس بي» ثلاثية الفوسفات الممتازة، فنزل سعرُها خلال نوفمبر بـ5.2% مقارنة بأكتوبر و18.6% مقارنة بسبتمبر. وانعكس تراجع الطلب العالمي وانخفاض الأسعار على صادرات المغرب من الفوسفاط ومشتقاته، والتي انخفضت خلال شهر نوفمبر الأخير بنسبة 54.7% مقارنة بأكتوبر، وبنسبة 64.3% مقارنة بسبتمبر. وبلغت قيمة صادرات المغرب من الفوسفاط ومشتقاته خلال شهر نوفمبر 2.2 مليار درهم 269 مليون دولار


ويبدو أن الميزان التجاري للمغرب استفادَ كثيراً من ارتفاع أسعارِ الفوسفات ومشتقاته خلال السنة الماضية، والتي انعكست إيجابياً على حجم صادراته وساهمت في التخفيف من حدة عجزه التجاري. فخلال فترة 11 شهراً الأولى من سنة 2008، بلغ حجم صادرات المغرب من الفوسفات ومشتقاته 50.6 مليار درهم (6 مليارات دولار) بزيادة 153% مقارنة بنفس الفترة من عام 2007. إلا أن الأزمة العالمية عجلت بإنهاء فورة أسعار الفوسفات ووضعت ميزان مبادلات المغرب الخارجية أمام تحديات جديدة، مع تراجع الطلب الأوروبي على المنتجات الصناعية المغربية؛ وعلى رأسها صناعة الألبسة.







اعلان 1
اعلان 2

شارك الموضوع

0 تعليقات :

إرسال تعليق