اعلان (728 x‏ 90)

ترتيب المدونه

عداد الزوار

المتابعون

النشره البريديه

17‏/03‏/2010

معلومات عن الفوسفات

الفوسفات أحد المركبات الكيميائية التي تحوي الفوسفور والأكسجين في مجموعة الفوسفات PO43-. والفوسفات ضروري لنمو النباتات والحيوانات، وله استخدامات كثيرة في الأسمدة. ويشكِّل معدن الفوسفات المعروف بهيدروكسيباتيت جزءًا مهمًا من العظام والأسنان. وفي وقت ما، كان الفوسفات يستخدم على نطاق واسع في صناعة المنظفات حيث يساعد الفوسفات على إزالة القاذورات، ويزيل عسر الماء.
ويبدو أن الفوسفات الداخل في المنظفات يسهم في تلوث الماء. فهذه المركبات الموجودة في مياه النفايات تسمد النباتات البسيطة المسماة بالطحالب، التي تنمو في البحيرات والجداول. وعند موت الطحالب، يلوث تحللها الماء. وخلال السبعينيات من القرن العشرين الميلادي، حظرت بعض المدن والولايات الأمريكية استخدام منظفات الفوسفات، ولذلك فإن مصانع عديدة قدمت منظفات خالية من الفوسفات.
وهناك كميات كبيرة من الفوسفات الطبيعيّ توجد في صخور الفوسفات، ممتزجة في الغالب مع عناصر الكالسيوم والمغنسيوم، كما توجد أيضاً في بقايا الحيوانات والنباتات. وتتركز مناطق الإنتاج الرئيسية لصخر الفوسفات في الولايات المتحدة، والمغرب، والصين. وصخر الفوسفات هو المصدر الرئيسي للأسمدة المحتوية على الفوسفات. ويعمل سماد قابل للذوبان يسمى السوبر فوسفات، بشكل أسرع من الصخر المطحون، ويتم صنعه بطحن الصخر ومعالجته بحمض الكبريتيك
اعلان 1
اعلان 2

شارك الموضوع

2 تعليقات :

  1. يسلمووووووووووووو

    ردحذف
  2. مدونة ممتازة ومعلومات قيمة . جزاكم اللة الخير .

    ردحذف