اعلان (728 x‏ 90)

ترتيب المدونه

عداد الزوار

المتابعون

النشره البريديه

04‏/04‏/2010

أسعار الفوسفات تتحسن فى المغرب

تحسنت اسعار المواد الأولية والطاقة في الأسواق الدولية فى صادرات المغرب من المعادن، وادى هذا التحسن الى تقلص عجز الميزان التجاري .
ووفقا لما ورد بجريدة "الحياة" اللندنية أفاد بيان لمجموعة "المكتب الشريف للفوسفات"، اكبر شركة قطاع عام في المغرب، بأن إيراداتها بلغت 1.5 بليون دولار في الشهور الـ 7 الأولى من السنة الجارية، نتيجة تحسن أسعار المواد الأولية في السوق الدولية.
وأشار البيان إلى أن نمو المبيعات بلغ 13 في المائة قياساً الى عام 2006، لكنه يقل عن إيرادات عام 2008 التي كانت استثنائية، وحققت نحو 7.6 بليون دولار، مستفيدة من ارتفاع أسعار النفط في السوق الدولية، وهو أعلى دخل حققه قطاع الفوسفات منذ عام 1973، الذي يحتل فيه المغرب المركز الثالث في الإنتاج بعد الولايات المتحدة وروسيا.
وقدّر فائض عائدات الفوسفات العام الماضي بأكثر من ثلاثة بلايين دولار.
وأضاف "المكتب" الذي انشأ شراكة مالية مع "البنك الشعبي" لاستثمار 4 بلايين دولار لزيادة الإنتاج إلى 45 مليون طن: "على رغم الأزمة العالمية التي أدت إلى تراجع الطلب العالمي على الفوسفات ومشتقاته من الحمض الفوسفوري والأسمدة الآزوتية، واصلت المجموعة تشغل 18 ألف عامل، تحقيق عائدات مرتفعة، مما يؤكد قوة اختياراتها الاستراتيجية ونجاعتها. وتساهم مبيعات الفوسفات بنحو 15 في المائة في المتوسط من مجموع مداخيل الرباط من العملات الصعبة
لمعرفه معلومات اكثر عن الفوسفات فى المغرب


 المصدر
http://moheet.com/show_news.aspx?nid=299124&pg=32
اعلان 1
اعلان 2

شارك الموضوع

0 تعليقات :

إرسال تعليق