اعلان (728 x‏ 90)

ترتيب المدونه

عداد الزوار

المتابعون

النشره البريديه

14‏/12‏/2009

الاستخدامات

يعتبر الفوسفور أحد أهم العناصر الكيمائية للنبات والحيوان ويدخل فى جميع الوظائف الحيوية . وتختلف طرق الحصول عليها بالنسبه للنبات تحصل على الفوسفور من التربة بينما تحصل الحيوانـات على الفـوسفـور من النباتـات التى تتغـذى عليها ومن هنـا تبرز أهمية الفوسفات فى حياة الإنسـان .
ويمكن إستعراض بعض إستخدامـات الفوسفات كألتالى :   
1-   صناعة الأسمدة : وهى تمثل حوالى (77%) من إستخدامات الفوسفات حيث يتم تفاعل الفوسفات مع الأحماض لإنتاج السوبر فوسفات وفوسفات النيتروجين والأسمدة المركبة كما يمكن طحن الصخور الفوسفاتية وإضافتها مباشرة إلى التربة الحامضية وتمثل هذة الطريقة حوالى (4%) من إستخدامات الفوسفات ويحتوى السوبر فوسفات على (14-25%) من خامس أكسيد الفوسفور بينما يحتوى كل من الفوسفات النيتروجينى والأسمدة المركبة على(40-45%) من خامس أكسيد الفوسفور القابل للتحلل والإمتصاص .
2-   صناعة الفوسفور الحرارى و حامض الفوسفوريك : و تمثل هذة الصناعة حوالى (8%) من إستخدامات الفوسفات ويتم إستخدامها فى معالجة أسطح المعادن مثل الألمنيوم والنحاس والحديد المغلف بالنيكل وفى المنظفات الكيميائية والمبيدات الحشرية .
3-   إعداد الفوسفات كغذاء للمواشى : و تمثل هذة الصناعة حوالى (6%) من إستخدامات الفوسفات حيث يستخدام الفوسفات المكلسن والحاوى على على نسبة قليلة من عنصر الفلور فى تغذية قطعان المواشى . 
4-  صناعات متعـددة للفوسفات : و تمثل نسبة (5%) من إستخدامات الفوسفات و تستخدم فى منظفات الغسيل الصناعية والمنزلية .
اعلان 1
اعلان 2

شارك الموضوع

0 تعليقات :

إرسال تعليق